ميرغنيات آل البيت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ميرغنيات آل البيت

منتدى يعنى بربط الواقع باصول الدين ويعمل على نشر الدعوة الاسلامية بالحوار والحكمة والموعظة الحسنة


    المهدي المنتظر بين الماضي والحاضر والمستقبل

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 06/01/2010

    المهدي المنتظر بين الماضي والحاضر والمستقبل Empty المهدي المنتظر بين الماضي والحاضر والمستقبل

    مُساهمة  Admin السبت يناير 09, 2010 7:00 pm

    [b]المهدي المنتظر ...بين الماضي والحاضر والمستقبل

    المهدي المنتظر رجل من آل النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة رواه احمد في مسنده عن علي بن ابي طالب رضي الله عنه بسند صحيح
    ومن ولد فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
    عن أم سلمة رضي الله عنها ، قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( المهدي من عترتي ، من ولد فاطمة ) .سنن أبي داود (11/373) بسند صحيح . وعن ابن ماجة عن سعيد بن المسيب قال: «كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي، فقالت: سمعت رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) يقول: المهدي من ولد فاطمة».
    ويصلى خلفه المسيح عيسى بن مريم عليه السلام عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم المهدي : تعال صل بنا ، فيقول : لا إن بعضهم أمير بعض ؛ تكرمة الله هذه الأمة رواه الحارث بن ابي اسامة في مسنده عن جابر بن عبد الله كما اورده في المنار المنيف ابن القيم (ص 147-148) وقال : سند جيد.
    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( منا الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه ). ذكره المناوي في فيض القدير (6/17) بسنده صحيح.
    كما اخرج ابن ابي شيبة عن ابن سيرين ونعيم بن حماد عن هشام عن محمد : المهدي من هذه الامة وهو الذي يؤم عيسى بن مريم ....واسناده صحيح
    وهو أحد الخلفاء الراشدين والأئمة المهديين و في الصحيحين من حديث جابر بن سمرة قال: «سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: لا يزال أمر الناس ماضياً ما وليهم اثنا عشر رجلاً، ثم تكلم النبي (صلى الله عليه وآله) بكلمة خفيت علي، فسألت أبي ماذا قال النبي (صلى الله عليه وآله) قال: كلهم من قريش»
    روى أبو داود في سننه عن جابر ابن سمرة قال: «سمعت رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) يقول: لا يزال هذا الدين قائماً حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة»
    ولا يخرج المهدي حتى تظهر آية في السماء :
    عن علي بن عبد الله بن العباس : لا يخرج المهدي حتى تطلع مع الشمس آية
    رواه عبد الرزاق ونعيم بسند صحيح
    ولا يخرج المهدي حتى يقتل النفس الزكية
    عن مجاهد قال حدثني فلان من اصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم : إن المهدي لا يخرج حتى يقتل النفس الزكية رواه ابن ابي شيبة باسناد صحيح
    ويبايع بين الركن والمقام كما ورد في صحيح مسلم دون ان يرد اسم المهدي
    وتكون بيعته بعد ( يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا تصير الى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ) حتى يقول صلى الله عليه وسلم (فاذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فانه خليفة الله المهدي ) رواه ابن ماجة عن ثوبان
    ويخسف بالجيش الذي يأتي لمحاربته بعد ان يستبيح المدينة ثلاثة ايام بحثا عن المهدي
    (يعوذ عائذ بالبيت فيبعث اليه بعث فاذا كانوا ببيداء من الارض خسف بهم رواه مسلم عن ام المؤمنين ام سلمة رضي الله عنها ورواه بمعناه البخاري وابوداؤد عن عدد من امهات المؤمنين رضي الله عنهن (
    إن ظهور المهدي ليس أمراً كسبيا يكون باجتهاد من المهدي وطلب منه لهذا الأمر، كلا .. بل إنه لا يعلم بذلك أصلاً حتى يصلحه الله تعالى في ليلة ويهيئ له قوماً ليس لهم عدد ولا عدة ولا منعة فيبايع له عند الكعبة وهو كاره لهذه البيعة فهو لا يطلبها بل تأتيه طائعة مختارة في محله
    عن ابي الجلد قال : تأتيه امارته هنيا وهو في بيته رواه نعيم وعبد الرزاق بسند حسن
    وعن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( المهدي منا أهل البيت ، يصلحه الله في ليلة ) . المسند (2/58) بسند صحيح.
    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يكون اختلافٌ عند موت خليفة فيخرج رجلٌ من أهل المدينة هارباً إلى مكة فيأتيه ناسٌ من أهل مكّة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الرُكن والمقام… "( رواه أحمد وأبو داود عن أم سلمة، وابن أبي شيبة والطبراني في الأوسط. قال الهيثمي في (مجمع الزوائد) ورجاله رجال الصحيح. وحسن إسناده ابن القيم. ولكن في إسناده راوى تكلم فيه وضعفه غير واحد ولذلك ضعفه الألباني في (الضعيفة) برقم 1965. ثم ساق له متابعات ذكرها في الصحيحة برقم 1924.)
    فمجئ المهدي آخر الزمان واقع لا محالة ولذلك نقول: إن الإيمان بالمهدي واجب شرعي وعقيدة لازمة للمؤمن لأن الأحاديث التي وردت بشأنه متواترة ، والمتواتر يفيد – عند جمهور العلماء- العلم القطعي، فالعلم بها واجب والعمل بها فرض لازم وقد يدخل في دائرة الكفر من جحد أو أنكر حديثاً متواتراً.
    فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( المهدي مني أجلى أقنى الأنف يملأ الأرض قسطاً و عدلاً ، كما ملئت ظلماً و جوراً ، و يملك سبع سنين ) . رواه أبو داود ( برقم 2485) و إسناده حسن
    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( يخرج في آخر أمتي المهدي ؛ يسقيه الله الغيث ، تخرج الأرض نباتها و يعطى المال صحاحاً وتكثر الماشية وتعظم الأمة يعيش سبعاً أو ثمانياً . مستدرك الحاكم (4/557-558) و قال هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه و وافقه الذهبي .
    وعنه رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أبشركم بالمهدي ؛ يبعث على اختلاف من الناس و زلازل فيملأ الأرض قسطاً و عدلاً ، كما ملئت جوراً و ظلماً ، يرضى عنه سكن السماء وساكن الأرض ، يقسم المال صحاحاً ، فقال له رجلاً : ما صحاحاً ؟ قال : بالسوية بين الناس ) قال : ( و يملأ الله قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم عدله ، حتى يأمر منادياً فينادي فيقول : من له في مال حاجة ؟ فما يقوم من الناس إلا رجل فيقول : ائت السدّان – يعني الخازن – فقل له : إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالاً ، فيقول له : احث ، حتى إذا حجزه و أبرزه ؛ ندم فيقول : كنت أجشع أمة محمد نفساً أو عجز عني ما وسعهم ؟! قال : فيرده فلا يقبل منه ، فيقال له : إنا لا نأخذ شيئاً أعطيناه ، فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ، ثم لا خير في العيش بعده ) أو قال : ثم لا خير في الحياة بعده ) . المسند (3/37) و رجاله ثقات ، و أنظر مجمع الزوائد ( 7/313-314) .
    عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلا يَوْمٌ لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلًا مِنِّي أَوْ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي يَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا ) أبو داود ( برقم 4282) . و في رواية للترمذي : «لا تذهب أو لا تنقضي –الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي». و هو حديث حسن صحيح تحفة الأحوذي (6/486).
    روى الأمام أحمد عن زر بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تقوم الساعة حتى يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ) . المسند (1/376) بسند صحيح.
    روى الإمام أحمد عن علي رضي الله عنه بلفظ : ( لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلاً من أهل بيتي يملؤها عدلاً ، كما ملئت جوراً ) ، و في لفظ : ( لو لم يلق من الدنيا إلا يوم لبعث الله عز وجل رجلاً منا يملؤها عدلاً كما ملئت جوراً ). المسند (1/99) بسند صحيح
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسـلم:" لو لـم يبقـى من الدنيـا إلا يوم, لـطوّل الله ذلك اليوم حتى يُبعـث رجل مني أو من أهل بيتي يواطـئ اسمه إسمي وإسم أبيه إسـم أبي يمـلأ الأرض قسـطا وعدلاً كمـا ملـئت ظلـما وجـورا".
    أخـرجه الترمـذي وقال حسـن صحيـح وصححه الألباني في مشـكاة المصـابيـح
    روى أبو داود في سننه من طريق عاصم بن أبي النجود، عن أبي زرعة عن عبد اللّه بن مسعود، عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) قال: «لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم لطول اللّه ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلاً مني (أو من أهل بيتي) يواطئ اسمه اسمي»
    وهذا الحديث سكت عليه أبو داود والمنذري، وكذا ابن القيم في تهذيب السنن وقد أشار إلى صحته في المنار المنيف، وصححه ابن تيمية في منهاج السنة النبوية، وقد أورده في مصابيح السنة في فصل الحسان، وقال عنه الالباني في تخريج أحاديث المشكاة: «وإسناده حسن».
    الأول: أن الأحاديث الواردة في المهدي لم ترد في الصحيحين على وجه التفصيل، بل جاءت مجملة، وقد وردت في غيرهما مفسرة لما فيهما، فقد يظن ظان أن ذلك يقلل من شأنهما، وذلك خطا واضح، فالصحيح بل الحسن في غير الصحيحين مقبول معتمد عند أهل الحديث.
    الثاني: أن بعض الكتّاب في هذا العصر أقدم على الطعن في الأحاديث الواردة في المهدي بغير علم، بل جهلاً أو تقليداً لأحد لم يكن من أهل العناية بالحديث مثل ابن خلدون
    فمن الصحابة الذين رووا عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) أحاديث المهدي فاق عددهم العشرين وعلى راسهم علي بن ابي طالب وعبد الرحمن بن عوف وطلحة بن عبيد الله وحذيفة بن اليمان وابن عباس وابن عمر وابوهريرة وام سلمة وام حبيبة رضي الله عنهم
    اما رواة الاحاديث فقد فاقوا الثلاين راو و منهم ابوداؤد والترمذي وابن ماجة والنسائي واحمد والحاكم ونعيم بن حماد كما ورد في الصحيحين ما يوافق تلكم الاحاديث دون الاشارة لاسم المهدي
    اما الكتب فلا حصر لها في هذا الموضوع وقد رصدت شخصيا اكثر من خمسين مؤلف
    أما ما ورد في الصحيحين بشأن المهدي:
    1 ـ روي البخاري في باب نزول عيسى بن مريم عن أبي هريرة قال: «قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم، وإمامكم منكم؟ ».
    2 ـ وروى مسلم في كتاب الإيمان من صحيحه عن أبي هريرة مثل حديثه عن البخاري ; ورواه أيضاً عن أبي هريرة بلفظ: «كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم فأمكم منك
    3 ـ وروى مسلم في صحيحه عن جابر أنه سمع النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: «لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة.
    قال: فينزل عيسى ابن مريم (عليه السلام) فيقول أميرهم: تعال صل لنا، فيقول: لا إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة اللّه هذه الأمة».
    وهذا الحديث نفسه ورد في مسند الحارث بسند صحيح مع زيادة كلمة واحدة هي ( المهدي ) بعد كلمة اميرهم
    اما احاديث في المهدي في غير الصحيحين فمنها :
    1 ـ عن أبي سعيد الخدري قال: «قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): أبشركم بالمهدي. يبعث على اختلاف من الناس، وزلازل، فيملا الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض، يقسم المال صحاحاً. قال له رجل: ما صحاحاً ؟ قال: بالسوية، ويملا اللّه قلوب أمة محمد (صلى الله عليه وآله) غناء، ويسعهم عدله»
    قال الهيثمي في مجمع الزوائد: «رواه أحمد بأسانيد أبي يعلى باختصار كثير».
    عن أبي هريرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: «يكون في أمتي المهدي»
    قال الهيثمي: «رواه الطبراني في الأوسط، ورجاله ثقات».
    وقال الترمذي: «حدثنا محمد جعفر حدثنا شعبة سمعت زيداً العمى سمعت الصديق الناجي يحدث عن أبي سعيد الخدري قال: خشينا أن يكون بعد نبينا حدث، فسألنا نبي اللّه(صلى الله عليه وآله) فقال: إن في أمتي المهدي، يخرج فيعيش خمساً أو سبعاً أو تسعاً (زيد الشاك). قال: قلنا: وما ذاك ؟ قال: سنين. قال: يجيء إليه الرجل فيقول: يا مهدي أعطني. قال: فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمله. هذا حديث حسن، وقد روي من غير وجه عن أبي سعيد عن النبي(صلى الله عليه وآله)
    المهدي عند الشيعة
    هو محمد بن الحسن العسكري وأمه جارية اسمها نرجس وكنيته ابو القاسم ولد ليلة الجمعة 15 شعبان 255 هـ بسامراء ولا يزال حيا يبايع بمكة بين الركن والمقام عدة اهل بدر وعلي رايته مكتوب ( البيعة لله ) وبين منكبيه خاتم كخاتم النبوة نقش عليه (انا حجة الله وخاتمه ) له غيبة صغرى ما بين 69 الى 75 سنة تعقبها الغيبة الكبرى وخلال ذلك يتصل بشيعته عبر سفرائه الأربع، واحداً تلو الآخر كالتالي اولهم أبو عمرو عثمان بن سعيد وثانيهم ابنه أبو جعفر محمد بن عثمان وثالثهم أبو القاسم الحسين بن روح ورابعهم أبو الحسن علي بن محمد السمري.
    الألقاب: المهدي، القائم، الخاتم، المنتظر، الحجة، الصاحب، الغريم، صاحب الزمان، صاحب الدار والحضرة، الناحية المقدسة
    الأوصاف: قال أمير المؤمنين علي (ع) على المنبر: «يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان، أبيض مشرب حمرة، مبدح البطن عريض الفخذين عظيم مشاش المنكبين، بظهره شامتان، شامة على لون جلده، وشامة على شبه شامة النبي (ص) ». وقال (ع) : «هو شاب مربوع حسن الوجه، حسن الشعر، يسيل شعره على منكبيه، ويعلو نور وجهه سواد لحيته ورأسه، بأبي ابن خيرة الإماء
    أما المهــدي عند اهل السنة
    . فهو محمد بن عبد الله من نسل فاطمة الزهراء ومن ولد الحسن رضي الله عنهما فعن علي (رضي الله عنه) أنه نظر إلى الحسن وقال: إن ابني هذا سيد كما سماه رسول اللّه (صلى الله عليه وآله)، وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم، يشبهه في الخلق ولا يشبهه في الخلق، يملا الأرض عدلا بعد ان ملئت جورا ». وفي سنده ضعف
    جـاء ذكره في أحــاديث نبوية صحيحة وضعيفـة بلغـت درجات التواتـر المعـنوي كمـا قال بذلـك أهل العلم قديمـا وحديـثا
    ولا خلاف في بيعة المهدي بين السنة والشيعة بل ان الشيعة والسنة سيبايعونه على حد سواء :
    فعـن أم سـلمـة رضـي الله عـنها أن النبـي صلى الله عليه وسـلم قـال: يكـون إختلاف عـند مـوت خليـفة, فيـخرج رجـل من أهل المدينة هاربا إلـى مكـة, فيـأتيـه نـاس من أهل مكـة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقـام, ويبعث إليهم بعـث من أبدال الشـام وعصـائب أهل العراق فيبايعونه ثـم ينـشأ رجـل من قريـش أخـواله كلـب فيبعث إليهم بعثـا فيـظهرون عليهـم وذلك بعث كلـب, والخيبـة لمن لـم يشـهد غنيـمة كلـب, فيقـسم المال, ويعمل للناس بسنـة نبيـهم ويلقـى الإسلام بجـرانه في الأرض, فيلبـث سـبع سنيـن, ثـم يتـوفـى ويصـلي عليه المسـلمين.
    رواه أبو داود والطبـراني وأحمد وإبن أبي شيـبة وأبو يعلـى وإبن حيـان وإسناده صحيـــح وحققه الألبـاني وقـال إبن القيم إسناده صحيـح.
    وفي نهج السنة ان الشيعة لن تدين للمهدي بالولاء والطاعة ودليلهم :
    روى مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "تَغْزُونَ جَزِيرَةَ الْعَرَبِ، فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ، ثُمَّ فَارِسَ، فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ، ثُمَّ تَغْزُونَ الرُّومَ، فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ، ثُمَّ تَغْزُونَ الدَّجَّالَ، فَيَفْتَحُهُ اللَّهُ".
    حيث يبين الحديث أن العدو الأول للمهدي بعد أن يخضع جزيرة العرب سوف يكون فارس اي العراق وايران ..
    ذكر مسلم في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "يتبع الدجال، من يهود أصبهان، سبعون ألفا. عليهم الطيالسة". وكما هو معلوم أن أصبهان تقع في ايران
    روى ابن ماجة في سننه عن أبي أمامة الباهلي قال: خطبنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فكان أكثر خطبته حديثاً حدثناه عن الدجال وحذرناه فكان من قوله أن قال: "لم تكن فتنة في الأرض منذ ذرأ اللّه ذرية آدم عليه السلام أعظم من فتنة الدجال وإن اللّه لم يبعث نبياً إلا حذر أمته الدجال وأنا آخر الأنبياء، وأنتم آخر الأمم، وهو خارج فيكم لا محالة، فإن يخرج وأنا بين ظهرانيكم فأنا حجيج كل مسلم، وإن يخرج من بعدي فكل حجيج نفسه، وإن اللّه خليفتي على كل مسلم، وإنه يخرج من خَلَّة بين الشام والعراق ويرى أهل السنة أن الخلة هي بعينها السرداب الذي غاب فيه مهدي الشيعة المنتظر وبالتالي فإن من يخرج هو الدجال وليس المهدي المنتظر بل هنالك من اهل السنة من ينكر ان للامام الحسن العسكري عقب اصلا .
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ فإذا تصافوا قالت الروم: خلّوا بيننا وبين الذين سبوا من نقاتلهم، فيقول المسلمون لا والله، لا نخلي بينكم وبين إخواننا فإذا جاءوا الشام ، خرج، أي الدجال، فبينما هم يُعدّون للقتال يسوّون الصفوف إذ أقيمت الصلاة فينزل عيسى بن مريم عليه السلام"( رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة والحاكم وصححه ووافقه الذهبي)
    وهذا دليل آخر على أن من ينصر المهدي هم أهل السنة حيث لا شيعة بالمدينة التي ينصر اهلها اهل دابق كما يقول اهل السنة كما ان خروج الدجال من خلة بالعراق دليل على ان وراءه الشيعة
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فسطاط المسلمين يوم الملحمة الكبرى بأرض يقال لها الغوطة فيها مدينة يقال لها دمشق خير منازل المسلمين يومئذ"( صحيح رواه أحمد وأبو داود والحاكم وصححه الألباني في صحيح الجامع.)
    ولم يرد ذكر مدن العراق بغداد ولا الكوفة ولا البصرة موطن الشيعة تعزيزا لهذا المنحى
    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ستصالحون الروم صلحاً آمناً ثم تغزون أنتم وهم عدواً فتنصرون وتغنمون وتسلمون ثم تنصرفون حتى تنزلوا بمرج ذي تلول فيرفع الرجل بين أهل الصليب فيقول غلب الصليب فيغضب رجل من المسلمين فيقوم إليه فيدفعه فعند ذلك يغدر الروم ويجتمعون للملحمة فيأتون تحت كل راية اثنا عشر ألفاً" (حديث صحيح رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة وابن حبان عن ذي مخمر رضي الله عنه .
    وثمة ملاحظات على كل ما ورد اعلاه :
    اولا : الاصح من الاحاديث تنسب المهدي لفاطمة واقل صحة للحسن وادناها للعباس و الواضح ان هنالك لبس في هذا . ولابد ان يكون المهدي من كل هؤلاء : من فاطمة ومن الحسن والحسين والعباس بل ومن عقيل ومن جعفر ابنا ابي طالب وغيرهم حتى يتوزع الفضل بينهم جميعا سيما وانه خير امة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كما انه بذلك يكسب تأييد كل هؤلاء وبهذا يزول التعارض بين هذه الاحاديث اذ انها كلها صحيحة ولكن آباؤه المباشرون هما من الحسن والحسين فهو حسني الاب حسيني الام او العكس.
    ثانيا : ان التسرع في ان اسم المهدي : محمد بن عبد الله يمكن ان يقابله رأي آخر جدير بالتأمل . كيف يفشي رسول الله صلى الله عليه وسلم اسم المهدي صراحة وعلى هذا النحو وهو يريد ان يحفظه من الاعداء ؟ الا يصلحه الله في ليلة حتى لا يبين امره للعوام فيتآمر عليه اعداء الاسلام بل ولا يعرف حتى انه المهدي فيعيش حياته كسائر اهل عصره بل انه قد يحفظ القرآن في عمر متأخر زيادة له في الحماية وصرفا لانظار الاعداء الذين يبحثون عنه ليل نهار ولا سيما اليهود والنصارى ؟ الا يبايعه فقط عدة اهل بدر من مليار وثلاثمائة مليون مسلم ؟ الا يرفض هو البيعة وينكر انه المهدي حتى آخر لحظة في دليل آخر على سرية امر المهدية ؟ الم يقتل على مر التاريخ كل رجل من آل البيت اسمه محمد بن عبد الله حتى من المسلمين انفسهم
    ارى ان اسم المهدي لغز كبير واميل الى اسمه ليس محمدا ولا حتى على اسم آخر للنبي صلى الله عليه وسلم بل ان نسبه للرسول لن يتحقق الا عند اوان بيعته .
    المعلوم ان الحروف في العهد النبوي لم تشكل وبالتالي يمكن ان تقرأ وتفهم حسب السياق
    فلنعد قراءة الحديث بطريقة اخرى ( يواطيء اسمه اسمى ) الا يمكن ان تكون اسمي بالياء او اسمى بالالف المقصورة من السمو فيكون اسمه مواطئا للسمو .. ؟
    الا يمكن ان يقرأ ( واسم ابيه اسم أبي ) اسمٌ أبيٌٍِّ اي اسم ُ فيه إباء .. والواو هنا استئنافية ؟
    خاصة وان الاحاديث التي ذكرت مواطأة اسم المهدي واسم ابيه لاسم الرسول صلى الله عليه وسلم واسم ابيه مداراها على عاصم بن النجود صاحب القراءة المعروف الذي وان وثقه البعض الا انه مشهور بسوء الحفظ للحديث باجماع علماء الجرح والتعديل وبالتالي لا يمكن لهذه الاحاديث ان تكون بمرتبة الصحيح باي حال من الاحوال ومن قال ذلك فقد تساهل كثيرا وفي رأيي ان كل ما اوردته الاحاديث صحيحة لغيرها ما عدا اسم المهدي واسم ابيه لورود بقيةالصفات في احاديث اخرى صحيحة .
    ثالثا : اهم صفات المهدي انه عادل ومتواضع ومسالم لاقصى درجة فالملاحظ ان فتحه لاروبا يبدأ باعتداء الروم عليه وانه لم يبدأ قط بقتال بل اعداؤه هم من يبدأون . وانه يحاصر المدن ويفتحها دون قتال بالتكبير والتهليل وهذا دليل آخر على ذلك . وعلى هذا فان كل من ادعى المهدية على مر التاريخ لم يتصف بهذه الصفة ابدا حتى ادعياء اليوم الذين يعيشون بين ظهرانينا .
    رابعا : لابد ان يكون نسبه للرسول خفيا في البداية ثم ينكشف لاهل بيعته فقط ولابد ان يكون اهل بيعته من اهل الحضرة النبوية فلا يتم امر المهدي الا بامر من الله وتعليمات لاهل البيعة في المنام من الرسول صلى الله عليه وسلم .
    خامسا : يكذب كل اهل الارض المهدي في اول امره وربما رموه بالارهاب وبالدجل وبالافتراء ولا سيما علماء المنابر الاعلامية ويلعب المسيح الدجال وجنوده دورا بارزا في ذلك . اذ سيدعي المسيح الدجال اول امره انه المهدي ( كما في حديث الدجال ليس به خفاء ) وسوف يخرج من السرداب ( حديث الخلة ) ويتبعه الشيعة ويصدقونه ويبعثون للمهدي بجيش يخسف به الارض فيختفي الدجال بعد يكون قد نال مبتغاه في الشوشرة على المهدي كما في حديث الخسف لام سلمة رضي الله عنها ليظهر للعالم في هيئة المسيح عليه السلام كما ورد في (حديث تميم الداري) وما السلاسل والاغلال الا وسيلة لاغواء البشر كما ورد في فيلم (آلام المسيح ) فمن في الصورة ليس المسيح يا عباد الله بل هو الدجال لعنه الله وسوف يصدقه كل العالم بما فيهم المسلمون ولكن ليس كل المسلمين
    وسوف نواصل في موضوع المهدي قريبا باذن الله...[/b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 1:23 pm